تغيير الدلالة اللغوية... /بركات الساير العنزي

 بركات الساير الفدعاني

تغير الدلالة اللغوية في اللهجة الرقية

****

اخترت بعض الكلمات الرقية في اللهجة العامية من صفحات بعض الأصدقاء وقارنتها مع المعاجم اللغوية،،


ختختة لين الشوارع

في اللهجة الرقية

يمشي متخفيا لايحس به أحد

يمشي.من زاوية لزاوية،،

معنى ختخته في قاموس معاجم اللغة ... تَخْتَخَةً: 

انْبَهَمَ كلامُه لِلُكْنَتِهِ.التَّخْتَاخ: الأَلْكَنُ. ... التَخْتَخَةُ: حكايةُ صوتٍ.

خَتَّ -ُِ خَتًّا: ، فهو ختيت. ـ و- فلانا ـ خَتًّا: طعنه بالرمح طعنا 

********

تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها :- {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} - {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}.

*********

هذرب..

هَذْرَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)

ـ هَذْرَبَةُ: كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ.

ـ هذه هُذَيْرِباهُ: عادَتُه.

ـ هُذْرُبانُ: الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه.

هذر (المعجم

 لسان العرب)

"الهَذَرُ: الكلام الذي لا يُعْبَأُ به.

هَذرَ كلامُه هَذَراً: كثر في الخطإِ والباطل..

*******

(يجظون)

يجظ ،،الصراخ من الألم،أو يبكي بشدة فله نحيب قوي،هو الأنين المرتفع

في اللهجة الرقية مأخوذة من الصوت المرتفع،،

في المعاجم

(جظ)

الجَظُّ: الضَّخْمُ. وفي الحَدِيث: " أهْلُ النارِ كلُّ جَظٍّ جَعْظٍ مُسْتَكْبِرٍ " . وجَظَّه بالغُصَّة يَجُظُّه: مِثْلُ كَظَّه. والجَظُّ: الاسْتِقْفَاءُ بالطَّرْدِ. وهو النِّكاحُ - أيضاً - ، من قول مالكِ بن زَيْدٍ لامْرَأتِه النَّوَارِ: أتَدَعِيْني أجُظَكِ تجَظًةً أو جَظَّتَيْن وألْحَق بإبِلي.


********

(لاجت روحي)

في اللهجة الرقية،معناها احتار،ودار..

لاجت روحت،يعني احتارت ولم تجد منفذا،كأنها سجنت،فزعت من الخوف.

في المعاجم

لاَجَّ فلانًا.

تمادى معه في الخُصومة.

ومُلاججةً ، مُلاَجَّة فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج

لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة

لاَجَ: (فعل)

لاَجَ لَوْجاً

لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه

********

الطَّرِّيخُ : سمكٌ صغار تعالج بالملح وتؤكل

طَرْخَةُ (المعجم القاموس المحيط)

ـ طَرْخَةُ: شِبْهُ حَوْضٍ كبيرٍ عندَ مَخْرَجِ القَنَاةِ، دخيلٌ.

ـ طَرْخانُ، ولا تَضُمَّ ولا تَكْسر...

طرخن (المعجم 

لسان العرب)

الطَّرْخُون: بقل طيب يطبخ باللحم.

جمع بطارخُ: طعام مُحضَّر من بيض السمك يُملَّح ويُجفّف في الشَّمس أو يُدَخَّن :-تُقدّم في مطاعم السمك..

*******

(كَظَّ). ملأ.

"كظّ الغَيْظُ صدره"أَتْخم.

"كظّ معدته بالطَّعام..

كَظَّ: (فعل)

كَظَّ، يَكُظُّ، مصدر كَظٌّ 

كَظَاظٌ، كَظَاظَةٌ

كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ : مَلأَهُ

كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً

كَظَّ الْحَبْلَ : شَدَّهُ

كَظَّهُ الأَمْرُ كَظَاظا، كَظَاظَة : آلَمَهُ، كَرَبَهُ، مَلَأَهُ غَمّاً، أَحْزَنَهُ

كَظَّ المسيلُ بالماء كظَّا: ضاق من كثرته

كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ: ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس

كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ:

أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً.

كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ:

ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس.

*******

طركاعة...هو الصوت الناتج من احتكاك الصحون أو رميها فوق ،قيصدر منها صوت يسمى طركعة، وهي

 كلمه عراقيه تقال عند حدوث. مأزق او مصيبه او شيء من هذا القبيل

طركاعه. كلمه عراقيه تقال عند حدوث. مأزق او مصيبه او شيء من هذا القبيل .... (طركاعه) وكعت على راسي ... مصيبه وكعت على راسي... كارثه وكعت على راسي ... بواسطة.

معنى كلمة (طركاعة) طركاعه: هيجان عظيم، واضطراب شديد. أو أمر جلل، 


*******

« اليوم الجو مرطرط » يوم جميل وممتاز.الأرض رطبة والسماء ممطرة،،

مرطرط : مثلا الأرض مرطرطه يعني مليانه مويه أ

و ربما تقال للشخص الأحمق

لا ديك مرهرط_زي الشغت _مومرطرط مرهرط لما نشوف شخص مصاب بالسمنة الشديدة لدرجة ترهل عضلات جسمه نقول عنه مسكين الله يشافيه جسمه مرهرط

*******

أثاري،،

آثرْتُ، أُؤْثِرُ، مصدر إِيثَارٌ

آثر الشَّيءَ :فَضَّله واختاره،

آثرَه :جعله يتَّبع أَثرَه

أثاري..اكتشفت

جذر ثري.

*******

كلاش..كلمة عراقية وتعني الحذاء،وهو حذاء صيفي يصنع من الجلد في مدينة دير الزور،وله شهرة.كبيرة ،

لفن عوج الصرامي وانشرم ياكلاش

*********

إنسان هديفة،في اللهجة.الرقية.

الملحق بالجماعة،غير معروف أصله،

ويقال..إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّبَ رَأْسَه ... وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ..

ويقال هو الإنسان الخبل لارأي له ،يمشي على رأي غيره،

في المعاجم

وقال السُّكَّرِيُّ : الهَدَفُ من الرِّجالِ : الثَّقِيلُ النَّؤُومُ الوَخِمُ الذّيِ لا خَيْرَ فيه وبه فُسِّرَ البيتُ المَذْكُورُ وخَطَّأَ مَنْ قالَ : إنّه الرَّجُلُ العَظِيمُ وقال أَيضاً في الهَدَفِ المِعْزابِ إنَّه راعِي ضَأْنٍ فهو لضَأْنِه هَدَفٌ تَأْوِى إليِه وهذا ذَمٌّ للرجُلِ إذا كانَ راعِيَ الضَّأْنِ ويُقال : أَحْمَقُ من راعِي الضَّأْنِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هَدَفْ هَدَفْ : دُعاءٌ للنَّعْجَةِ إلى الحَلْبِ . وفي النّوادِرِ : يُقالُ : هَلْ هَدَفَ إليكُمْ هادِفٌ أَو هَبَشَ هابِشٌ ؟ : يَسْتَخْيِرُهُ هَلْ حَدَثَ ببَلَدِكُم أَحَدٌ سِوَى مَنْ كانَ به ؟ . والهادِفَةُ : الجَماعَةُ يُقال : جاءَتْ هادِفَةٌ من النّاسِ وداهِفَةٌ : أَي جماعَةٌ . والهِدْفَةُ بالَكسْرِ : القِطْعَةُ من النّاسِ والبُيُوتِ مثلُ الخِبْطَةِ يُقِيمُونَ في مواضِعِهم ويَظْعَنُون . وقال الأَزْهَرِيُّ : هي الجَماعَةُ الكَثِيرَةُ

*******

هرجة..يتوافق.

معناها.مع المعجم اللغوي.

مفرد: مصدر هرَجَ/ هرَجَ في ، أصبحوا في هَرْج ومَرْج : في فتنة واختلاط. ، هَرْج القوم : أصوات تحدثُ من وقوعهم في اختلاط وتقاتل. هرَجَ في يهرِج، هَرْجًا، فهو هارج، والمفعول مهروج فيه ، هرَج القومُ : وقعوا في فتنة وتقاتل واختلاط. ، 

هرَج الصَّبيُّ في حديثه : أفاض فيه وخَلط فيه فلم يُفْهَمْ...

********

عجي.. باللهجة الرقية الولد وهو.لفظ غير مستحب.ويقال للذم.

في اامعجم..

من فقد أمه من الجمال والناس فيربى بلبن غيرها، ج عجايا.

عجي

ولد عجته أمه، ج عجايا وعجاي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إن غاب قالت جائبا غلابا / خالد بلال

ريح هوجاء