_ابليس _ الجزء الحادي عشر / خالد عبد الصمد

أبليــــس – الجـــزء الحــادي عشــــــر:-
بمتـــابعــتي لـــروايــة المـــلاك الســـــاقط للكاتــــــب محـــيي الـدين محمـــود حــافــظ وجدتنــــي فـي حــاجـة الـي المـــزيد مـن التـــدبر والتــــأمل لكتــــاب الله الكـــريم ولكثــــير مـن القـــراءات عــن الأســــرائيليـــات فالــــرواية مليئـــــة بالأحـــداث وتنتقـــــل مـن حـــدث لآخـــــر وفـي طيــــات كـــل حـــدث الكثـــير والكـــثير مـن الأســــرار والأحـــداث مـع الأخــــذ فــي الأعتبــــار قــول الله تبـــارك وتعـــالي " مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا. ســورة الكهـــف 51".
وكذلــــك قـــول الرســـول الكــريم صـــلي الله عليــه وســــلم "لا تُصَدِّقوا أهلَ الكتابِ ، ولا تُكَذِّبوهم و (قُولُوا آمَنَّا باللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا). الـــراوي أبــو هـــريــرة - المحــــدث الألبــــاني - المصــــدر صـــحيح الجـــــامع – خلاصــــة حكـــــم المحـــدث صــــحيح.
فـي الجـــزء الســـابق كـان الحديـــث عـن محـــاولات أبليــس الدائمــــة لأتـــلاف المكـــون المجتمـــع فيحــدث النــزاع الـذي يليـــه بكــل تأكـــيد الفشــــل المـؤكــد.
ومـن ســفر التكــوين – التـوراة تعــريف لنبـي الله يعقــوب (الغــرض مـن العــرض أيضــاح طريقــة التفكــير القاصــرة فـي أنبيــاء الله المصـطفين وهـو تفكــير مريــض مــلئ بالزييـــف ونظــريات المؤامــرة). نبـي الله يعقــوب عـلي ديـن جـده نـبي الله أبراهــيم (مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. ســورة آل عمـران 67) ويقـال أنه عـاش فـي أرض كنعــان ثـم أرتحــل الـي حــوران وتـزوج فيهــا ثـم عــاد هـو وأولاده الـي أرض كنعــان ثـم أرتحــل الـي مصــر وعــاش فيهــا حــتي تــوفي فيهــــا. وكنعــان تشــمل الآن أرض فلســطين ولبنــان والأجـزاء الغربيــة مـن الأردن وســوريا. والكنعــانيون هـم عـرب ســاميون هـاجروا مـن شــبه الجــزيرة العربيـــة وســكنوا بـلاد الشــام 3000 ق.م. وفـي ســـفر التكــوين ولــد نبـي الله يعقــوب وأخيــه عيســـو معــا (تــوأم) وولــد عيســـو أولا ثـم نبـي الله يعقـــوب. تـربي الأثنــان فـي نفـس البيئـــة وعـلي مـلة أبيــهم نبـي الله أســحاق الا أنـه فـي يــوم مـن الأيــام عــاد عيســـو مـن الحقـــل جائعـــا فعــرض عليــه نبـي الله يعقــوب التنــازل عـن بكوريتـــه مقــابل طـبق مـن الحســاء (القصــة الأولـي فـي التنــازل عـن البكــورية وفيمـا يـلي القصــة الثانيــة بخديعـــة نبـي الله يعقــوب وأمـه نبـي الله أســحاق لأعطـاء البـركة لنبـي الله يعقــوب بـدلا مـن أخيــه عيســــو).
وافــق عيســـو عـلي التنــازل عـن بكوريتــة وهـذا يــدل عـلي أزدراء عيســـو للتقاليـــد التـي كانــت لــدي أبيــه نبـي الله أســحاق. كــان عــند اليهـــــود الأبـن الأكــبر هـو مـن يحمــل المـيراث ســواء مـاديــا أو نبــوة أو ملـك وهــذا يخالــف بشــكل مباشــر مـا أنــزل عـلي نـبي الله أبراهــيم (وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ. سـورة البقـرة 124.) والله يصــطفي مـن يشــاء مـن عبــادة.
(القصـة الثانيـة) كانــت أم نـبي الله يعقــوب تفضــله عـلي أخيــة عيســـو (العنصــرية فـي اليهــودية حـتي داخــل محيــط الأســرة) فخططــت الأم وأنتهــزت فرصــة خـروج عيســـو لأحضــار الطعــام فجهــــزت طعــاما مـن صــيد وقدمتـه لنـبي الله أسـحاق ليبــارك نـبي الله يعقــوب بـدلا مـن عيســـو وقـد حـدث ذلــك بالحيــلة والخديعــــة. وعــندما عــاد عيســـو وعـرف مـا حــدث مـن خديعـــة لنـبي الله أســحاق ولـه وأن أبيـه أعطــاه قــدر أقــل مـن المبــاركة أغتــاظ عيســـو وقــرر قتـــل أخيــه. أمــرت أم نـبي الله يعقــوب أبنهـــا يعقــوب بالهــرب الـي بيــت أخيهـــا لابــان فـي حـــــوران. وكــان لأمـه غرضــــان (حيـــل ومكـــر لأبنهــا المختــار فكـيف كــل هـذه الحيـــل والمكــر) مـن الهــرب الأول هـو الهـروب والبعـد عـن أخيـه والثــاني زواجــة مـن أحـدي بنــات أخيهـــا. الغريــب (حيــلة آخــري مـن خــال نـبي الله يعقــوب) أن خـاله عـندما أحــــب نـبي الله يعقــوب أحـدي أبنتــيه زوجــة بالآخــري دون أن يعــرف نـبي الله يعقــوب (خــداع خــاله لـه).
ممـا ســبق فـي ســـفر التكــوين يتضـــح حجــم الحيـــل والمكــر والدهــاء فـي المعــاملات وهـذا لا يتــفق مـع أنبيــاء الله. وكــيف لســلالة أنبيــاء أعطـــاهم الله مـن العـلم والحكمــة لتبليــغ الرســائل ليكــونوا قـدوة فتكــون حيــاتهم الشــخصية مليئــة بالمكــر والحــيل والمكــائد للوصــول الـي أهـداف دنيــاوية بـلا منهــج أو تكلــيف.
هـذا هـو فكــر اليهــود وتفســير اليهــود لمجـريات الأحـداث والأمــور. مـادية طاغيـــة وســوء ظـــن (لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ. سـورة الحشـر 14) وهـذه حقيقــتهم الفعليـــة دون تجمــيل.
ممـا ســـبق يتضــــح النســــيج الشــــيطاني فـي المكــــر والدهــــاء والخـــبث والحـــيلة فـي للوصـــول للغـــايات مهمــا كانــــت دنـــائة الوســـائل.
وهـــذا يتضــــح جليـــــا فـي قصــــة نــبي الله يوســــف مـع أخــوته وكذلـــك مـا تعـــرض لـه مـن أحــداث.
قصـــة نــبي الله يوســـف وأخــوته فهــي الآخــري مليئـــة بمـا يعكــس التفكــير المــادي مـن أخــوته أتجــاهه وأتجــاه أخيــه وأخيــهم الأصــغر - وهنــا يخــبرنا الله بعــلاقة أخــوة نــبي الله يوســـف بـه وبأخــيهم الأصــغر والتـي فيهــا الكــثير مـن العـلامات والدلائـــل. "لَّقَدۡ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخۡوَتِهِۦٓ ءَايَٰتٞ لِّلسَّآئِلِينَ. ســورة يوســف 7".
عــندما رآي يوســف فـي منــامه رؤيــة عرضــها عـلي أبيــه فقــال لـه أبيــة نــبي الله يعقــوب لا تـروي الـرؤية عـلي أخــوتك فيمكــروا بـك "والمكــر هـو فعــل شـــيطاني" وذلـك لعــلم نــبي الله يعقــوب بمـا تحــتوية الـرؤية مـن ملـك مســتقبلي لأبنـــه. "إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ (4) قَالَ يَٰبُنَيَّ لَا تَقۡصُصۡ رُءۡيَاكَ عَلَىٰٓ إِخۡوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًاۖ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لِلۡإِنسَٰنِ عَدُوّٞ مُّبِينٞ. سـورة يوسـف 4 & 5".
وطمئــن نــبي الله يعقــوب أبـنه بـأن الله ســـيصطفيه ويعلمـه تـأويل الحديــث والعـلم والحكمــة بجانــب النعمــة الـتي أتمهــا الله عليـه وعـلي الآبــاء والأجــداد. "كَذَٰلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٞ. سـورة يوسـف 6".
وهـنــا بـدأ الله أعلامــنا بـأن أخــوة نــبي الله يوســـف كـانوا يكنــوا لـه العــداوة والبغضــاء "العـداوة والبغضــاء مـن فعــل الشـــيطان" لآن أنفســهم الضــعيفة الواهنــة أوحــت أليــهم "ومـا هـو الا وحـي الشـــيطان" أن نــبي الله يعقــوب يفضـــل يوســف وأخيــه عليــهم. وكـان ذلـك مصــدر الغــيرة والحقــد والعــداوة المســتترة ممـا دفعــهم للتخــلص مـن نــبي الله يوســـف بالقــتل أو بغــيره لكـن الله ألقـي فـي روعـهم الأبتعــاد عـن القــتل والتخـلص منـه بألقــاؤة فـي البــئر.
"إِذۡ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰٓ أَبِينَا مِنَّا وَنَحۡنُ عُصۡبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ (8)ٱقۡتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ ٱطۡرَحُوهُ أَرۡضٗا يَخۡلُ لَكُمۡ وَجۡهُ أَبِيكُمۡ وَتَكُونُواْ مِنۢ بَعۡدِهِۦ قَوۡمٗا صَٰلِحِينَ (9)قَالَ قَآئِلٞ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّ يَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّيَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ. سـورة يوسـف 8 الي 10".
ومـن هنــا بــدأ المكــر والتخــطيط للتخــلص مـن أخيـهم بحجــة الخـروج معـهم للــنزهة واللعــب والتســرية وكـان فـي نفوســهم مـا ضــمروا مـن غــل لأخــيهم الطفــل الصــغير "التحالــف مـع الشـــيطان"." قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مَالَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ (11) أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدٗا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ. سـورة يوسـف 11 &12".
كـان الأب نــبي الله يعقــوب يسـتشـعر مـا يفـــكر فيــه أبنــأؤة أتجـاه أخيــهم وأفصــح لهـم بحيلتــهم (أخـاف أن يآكـله الذئــب) لكنــهم أصــروا وتعــهدوا بالمحافظــة عليـــه. وهكــذا تمنكــوا مـن أخــذه ليتفــذوا مخـططهم الدنيـئ.
"قَالَ إِنِّي لَيَحۡزُنُنِيٓ أَن تَذۡهَبُواْ بِهِۦ وَأَخَافُ أَن يَأۡكُلَهُ ٱلذِّئۡبُ وَأَنتُمۡ عَنۡهُ غَٰفِلُونَ (13) قَالُواْ لَئِنۡ أَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُ وَنَحۡنُ عُصۡبَةٌ إِنَّآ إِذٗا لَّخَٰسِرُونَ (14) فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِۦ وَأَجۡمَعُوٓاْ أَن يَجۡعَلُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمۡرِهِمۡ هَٰذَا وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ. سـورة يوسـف 13 & 14".
قــاموا بفعــلتهم الدنيئـــة وتخلصــوا مـن أخــيهم نــبي الله يوســـف وألقــوه فـي البــئر دون رآفـة أو رحمــة ثـم عــادوا الـي أبيــهم نــبي الله يعقــوب يبكــون ليخــبروه أن الذئــب أكــل أخــيهم وهـو جالـس بجــوار أمتعــتهم يحرســها لأثنــاء لهــوهم ولكــي يقــدموا دليــل عـلي أثبــات برائتــهم وأن الذئــب قـد أكـله أحضــروا عـلي قميصـــه بـدم كــذب (وهـذا يعـني ضــمنا أحتمــال تجــريد أخــيهم مـن قميصـــة مـن رداءه قــبل ألقــاؤه فـي البــئر وهـو ما يعكــس مـدي الكراهيــة واللأمــبالاة بالمشــاعر الأنســانية وجحــدوا صــلة الأرحــام).
فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِۦ وَأَجۡمَعُوٓاْ أَن يَجۡعَلُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمۡرِهِمۡ هَٰذَا وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (15) وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ عِشَآءٗ يَبۡكُونَ (16) قَالُواْ يَٰٓأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبۡنَا نَسۡتَبِقُ وَتَرَكۡنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُۖ وَمَآ أَنتَ بِمُؤۡمِنٖ لَّنَا وَلَوۡ كُنَّا صَٰدِقِينَ (17) وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٖ كَذِبٖۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٞۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ. سـورة يوسـف 15 الي 18.
وبمــرور المســافرين لأحضــار الميــاة مـن البـــئر وأنــزلوا دلــوهم للحصــول عـلي المــاء وجــدوا نــبي الله يوســـف فأخــذوه بضـــاعة (يبــاع فـي ســوق النخاســــة) وبالفعـــل تـم بيعـــه مقــابل مبــلغ زهـــيد.
"وَجَآءَتۡ سَيَّارَةٞ فَأَرۡسَلُواْ وَارِدَهُمۡ فَأَدۡلَىٰ دَلۡوَهُۥۖ قَالَ يَٰبُشۡرَىٰ هَٰذَا غُلَٰمٞۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَٰعَةٗۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ (19) وَشَرَوۡهُ بِثَمَنِۭ بَخۡسٖ دَرَٰهِمَ مَعۡدُودَةٖ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ ٱلزَّٰهِدِينَ. سـورة يوسـف 19&20".
أكتفــــــي بهـــذا القــــدر ونكمـــل فـي الأجـــزاء القــــادمـة.
خــالــد عــبد الصــــمد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إن غاب قالت جائبا غلابا / خالد بلال

ريح هوجاء