الحب/خالد عبد الصمد
الحـــــب.
الحـــب كيــــان نـــادر وســـاحر فهــو أصـــل الأتحــــاد والأمــتزاج وهـذا عكـس ما تصــفه العــلاقـات الجنســية الرخيصـــة ما يتبعهـــا مـن ممـأ أســـموه بالأشــباع ومـا شـــابه وكذلـــك كتـب عـلم النفـس المبنيـــة عـلي النفــوس الضــالة الأمــارة بالســـوء. مـا أســموه بالأشـــباع يتحـــقق بوســـائل بعيــدة تمــامـا عــن الحــب فالأشـــباع قـد يكــون مـن عـلاقــات قــد تكــون مســـتمرة وفــد تكــون عـابــرة ويتـم ذلــك بـدون تفكــير أو عنـــاء أو أكــتراس ويـتم أحيـــانـا بالمصـــادفة التـي لا تتــرك آثـــار ذهنيـــة مترتبــــة عليهــــا وعــندهـا ينتهـــي مـا أســـموه بالأشــباع الـي الخمــول والتبــلد الذهــني والرتـابه.
الحـــب هـو أمــتزاج بأمــرأة واحــدة دون غـــيرهـا أو بـرجـل واحــد دون غــيره أمـا ما يســمي بالأتصــالات المـاديـة الخرســاء التـي تتـم فـي الظــلام وخــارج الأطــر المجتمعيــــة والشــرعية لا عـلاقـة لهــا بالحـــب.
عـند الأشــتياق الـي الأشــباع يـتم البحـث عـن الأشـــباع نفســـه فلا حـاجـة الـي رجــل بعينـــه أو أمــرأة بعينهــــا فالأشـــباع مخــدر وقــتي يحــدث لــذة أو متعــة وقتيــــة وعليـــه يتـم أيجـــاد الفرصـــة لحــدوث بغــض النظـــر عـن الوســـائل المســـتخدمة لتحقـــيق هـذه اللـــذة الوقتيــــة وغالبــا مـا أعتــبرها صـــناعة لحقـــن الجســد بالمـادة المخــدرة.
الأنســـان كـائــن شـــديد التعقيـــد لحــد أعتبـــاره كــون مســتقل يســـبح فـي أفــلاك وأكــوان الله الشـاســعة فلا يمكــن تلخيصـــه فـي مـاديتـه الجســـدية فقــط وأهمــال المكــونات الطاقيـــة الآخــري المتمثـــلة فـي النفــس والــروح. الجســد بحكــم ماديتـــه يخضـــع لمتطلبــات مـاديـة عــبارة عـن غــرائــز (الغـرائـر بهيميـــة) ولكـي ترتقـــي الغــرائـز الـي شـــهوات لأبـد مــن أرادة حاكمــة ومســـيطرة تتمثــل فـي تكــريـم الأنســـان بالأرادة فـي الأختيـــار. أعتبـــار الأنســان جســد فقــط يفســـد مـا خــلق مـن أجــله ليتحــول الـي جيفـــه تتــآكـل وينتهـــي كـل شـــئ. بالتــآكـل ينتهـــي تـاريـخ الأنســان وينـدثر ولا فــارق بيـن الصــالح والطــالح ولكــن هيهــــات.
الحـــب ذكــاء وحـس مرهــف وعاطفـــة تكمــن فـي النفـس العليـــا وليســت الدنيـــا وكذلـك فطــرة نقيـــة وبصـــيرة شـــفافة لـــذا الحــب بعــيدا كـل البعــد عــن المخـــدرات والغبـــاء والبــلاده الذهنيــــــة.
الحـــب لا تحــل فيــه أمــرأة محــل آخــري ولا رجـــل محـــل آخـــر فكـــذب مـن قــال الحــب هـو عــلاقـة الذكــورة بالأنـوثـة. الحـــب هــو عـلاقـــة أمــتزاج بيـن شـــخصين بعينهمـــا ولا ينفصـــل هــذا الأمــتزاج أبــدا ســواء بالمـوت أو الفصـــل. كمـا أن الأمــتزاج لا يتحـــقق باللقــاءات الجنســـية العــابرة والتـي تعــتبر أختـــلاط وقــتي يــزول بــزوال المـؤثـــر. أذن الحــب تجـــاوز للـواقـع وأحتمـــالاته بــل ويتخطـــي الحـواجـز الجســـدية فهــو أتحـــاد الجـوهـر بالجــوهـر وهــذا الأتحـاد لـه قـواعـده ومبــادئه التـي لا تخضــع لكــافة القوانيـــن المــادية.
الحــب هـو المـانـح لكــل اللــذات المــادية فـي أطــار الكــرامة وحقــوق الأنســان عـلي الـرغـم مـن أنـه غــير مــادي "طـاقــة هـائلــة تمنــح المــادية هويتهــــا المـادية وبـدونه تـذبـل المــادة وتتبلـــد". والحــب لا يتــآثر بالحـرمـان أو الفــراق ولا هــروب منـه فالشــخص الآخــر شــاخص فـي الوجــدان محفـــور عـلي جــدار النفــس.
علميــــا الأمــتزاج فـي الحــب هــو تكــوين مركبــات جـديدة بخصــائص جــديدة ولا يمكــن فصــل هــذه المركبــات مـرة آخــري الـي عناصــرها الأســاســية أو الأوليـــة وعـلي ســبيل المثـــال مكــونـات الــذرة لا تنفصـــل عـن بعضـــها البعــض الا بأنشـــطار هكـــذا أنشـــطار الأحبـــاب تيبعـــه أنفجـــارات غــير محــدودة مــن العـــذاب والألــم نهـايتهــا فـي الغالـــب المــوت ليتــلاقي الأحبــاب فـي اللأزمــان واللأمكـــان.
الحـــب قـــدر ومصـــير يجمــع أثنــان فـي الـواقـع المتمثـــل فـي الزمكـــان وكـذلـك فـي خـارج الـواقـع الحســي "البرزخيــــة" التـي لا يحـدهـا الزمـان والمكــان وفيهـــا لا فــراق ولا قطيعـــه.
الـوحـدة الروحيـــة هـو أســم الحــب قديمـــا وللأســـف المـاديـون لا يعــترفون بهــذه المعــادلة الصـــعبة لأنهــا غــير خاضــعة للقوانـــين المــادية فـتم تلــويث الوخــدة الروحيـــة بمعــرفه فــرويد وآخـــرين.
الحــب نــادر يعيـــش ويتحــدي النســـيان يحيطـــه النبـــل والجــلال مـن كـل جانـــب.
قــال الله تبـــارك وتعـــالي فـي كتــابه الكــريـم:-
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ. ســورة البقــرة 35.
الســـكن فـي الأيــة ليــس المــراد بـه الأقــامـة فقــــط بالتــدبر والتــأمـل نجـــد أنهـــا الســـكينة "لهـــذا طمئـــن الله جنــس آدم علـي رغـــد العيـش فـي الجنـــة "إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَىٰ (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَىٰ. ســورة طــه".
الســكينة هــي فيـــض مـن الله ينزلهـــا فـي قـلـوب مـن يشــاء مـن عبــاده والســكينة دائمــا وأبــدا مرتبــطة بســكون النفــس وأطمئنـــان القـلـب ففيهـــا الأمــن والأمــان والثبـــات وهـي الثــروة التـي لا تفــني أبــدا. والســكينة هـي تخطــي الأضــطرابات والشـــدائد ويفســـر ذلـــك آيــات الله ســـبحانه وتعــالي الآتيـــــة:-
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ســورة البقــرة 248. "الســـكينة آيـة مـن آيــات الله تســتحق التـدبر والحمـد والشــكر"
ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ. ســورة التـوبه 26. "الســكينة هـي الأمـن والأمــان والطمأنينـــة والســكينة فيــض لــذا أرتبطــــت بالأنــزال"
إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ. ســورة التــوبة 40 "الســكينة هـي الأمـن والأمــان والطمأنينـــة والســكينة فيــض لــذا أرتبطــــت بالأنــزال".
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. ســورة الفتــح 4. "الســكينة هـي الأمـن والأمــان والطمأنينـــة والســكينة فيــض لــذا أرتبطــــت بالأنــزال".
لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا. ســورة الفتـح 18."الســكينة هـي الأمـن والأمــان والطمأنينـــة والســكينة فيــض لــذا أرتبطــــت بالأنــزال".
إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا. ســورة الفتـح 26 "الســكينة هـي الأمـن والأمــان والطمأنينـــة والســكينة فيــض لــذا أرتبطــــت بالأنــزال".
وكذلـــك فـي كتـــاب الله ســـبحانه وتعــالي مـا يـؤكـد الســـكينة بيـن الزوجـــين وهـي أمــتزاج عنصـــري جنـس آدم "الرجــل والمــرأة".
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ. ســورة الـروم. "فـي الســـكن أو الســكينة آيـة كالآيـــات الكونيـــة العظيمــــة التـي يعجــــز العقـــل البشــري المحــدود عـن أدراك ماهيتهـــــا لكــونها مــدد نــوراني يهبـــه الله لمـن يشـــاء مـن عبــاده. وفـي الســـكينة المـودة والرحمـــة والمــودة هـي الأحتـــواء بشـــكل كـامـل ليتـم أمــتزاج الجـوهــر بالجـوهـر دون معــاناة والرحمـــة هـي التـراحـم والتعـاطــف والـرقي بالمعـاملة بعــيدا عـن المـادية المفـرطة"
أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ. ســورة البقــرة 187.
واللبـاس هنــــا هـو الســــتر فكــلا الطرفـــين يســـتر صـــاحبه ويمنعـــه مـن الفجـــور ويغنيـــه عــن الحــــرام كانـــت كنـــاية العـــرب عـــن الأهــــل "الســـتر واللبـــاس والثـــوب والإزار".
والرفـــث ليــس مـن الضـــروري أقــامه العــلاقة الشـــرعية لكنـــه قــد يكــون مقــدماتهـا فقــط دون حـدوثهـا فتنــــأى العــلاقة عــن غلـــظ المعــنى الحيــــواني بمـا فيـه مـن طيــش وتبـــلد بـــل توقـــظ معــنى الســـتر فــي تيســـــير هـــذه العـــــلاقة. والرفـــث قـــد يكـــون القـــرب المفــرط أوالملاصــــقة والســــتر والتجميـــــل والغطــــاء والـوقـــايـة مـن الحـــر والبـــرد وهنـــا يــتم الأرتقـــاء مـن المســـتوي البهيمـــي الـي النــدرة فـي المشـــاعر الخاليــة مـن الأحاســيس.
المسـتشـرقين النـــاكرين يفســـرون المعــاني وفــق الأهــواء مثـــلهم "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ. ســورة الجمعــة 5" ومنهــم مـن يخــوض فـي المعــاني لألصـــاق معــاني ليســـت فيهــا حـد كتــابتها والأدعــاء أنهـا مـن عـند الله "فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ. ســورة البقــرة 79".
الحــب هــو الســــكن لمــن يــدرك معــني الســــكن.
خـالــد عـبد الصــــمد.
تعليقات
إرسال تعليق