سراديب الحضارة المفقودة/خالد عبد الصمد
ســـردايب الحضـــارة المفقـــــــودة (الجــزء الثــاني عشـــــر):-
ألغــــــاز الســـــرابيوم بحضـــــارة مصـــر القديمـــــــة:-
مـا يـــلي مقـــــدمة لمــا هــو ثابــــت فــي المــراجع العلميـــــة والويكيبيـــــديا لكـــن هــــناك وجـــــهة نظــــر آخـــــر عـــن أنفـــاق الســــرابيوم ومـــدافن العجـــــل أبيـــس فـي عهــــد قـــدماء المصــــــريين.
ســــرابيوم ســــقارة هــي مقـــبرة مصــــرية قديمــــة للثـــور المقـــدس أبيـــس.
يقـــال أن أصــــل هـــذه المقـــبرة يعـــود الــى الأســـرة المصـــرية الثامنـــة عشـــر فـي المملكـــة المصـــرية الحديثــــة. أسســــها المــلك أمنحـــتب الثالـــث وتـم تمــديدهـا وأتســـاعها حــتي عهــــد الملــك رمســيس الثـــــاني.
أكتشـــفت آثـــار ســـرابيوم ســــقارة بواســــطة أوجوســـت مارييــت في 1 نـوفمبـــر ســـنة 1851م. ولقــد أســــتوحى الباحــث الشـــاب من شـــهادة المؤلـــف القــــديم والجغـــــرافي ســـــترابو وأســــتلهم مــن الطـــريق الواصــــل بيـــن معبــــــد الأقصــــر وفنــــاء آمـــــون - رع فــي معـــبد الكــــرنك وأســـتغل مـا أســــتوحاه فـي متـــابعة المســـار المحـــــاط بأبـــو الهـــــول حــيث تــم أكتشـــاف المدخـــل إلــى ســـــراديب المــــوتى المخصصــــة لإيـــــواء الجــــثث المحنطـــة للثيــــران المقدســـــة أبيـــس. وهذه الآثــــار موجــــوده حاليــــا فــي متحــــف اللــــوفر بفرنســـــا.
أحـــدث الأكتشــــاف ضــــجة خاصـــة فــي الوقــــت الـــذي نظمـــت ومولـــت فيـــهِ أعمـــــال البحـــث عـــن الكــــنز الحقيــــقي مـــن قبــــل الحكــــومات الإمبرياليـــــة المتنافســــة بأســـــتمرار فـي أوروبــــا. وكــان هــــذا الاكتشــــاف أحــد العناصــــر التأسيســــية لأوجـوســـت مارييــت فــي رغبتــــه فــي وقــــف النهـــب المنظـــم للـــثروات الثقـــافية لمصــــر. ثــم أســس مصـــلحة الآثـــار المصــــــرية.
يقــــال أن أصــــل هـــذه المقــــبرة أثنيـــن مــن الفراعنــــة المشــــهورين مــن المملكــة المصـــرية الحديثــــة. كلاهمــــا عهـــد إلــى أحـــد أبنـــائه وولــي العهــــد وكـــاهن بتــــاح الأكــــبر بمهمــــة تنظـــيم العبــــادة والأشــــراف عــلى تشـــييد المبـــاني المقدســـة وحفــــر القبـــــور والــتي كـــان مـن المقــــرر أن تضـــم رفــــات الألـــه المبجــــل فـي ممفـــيس على شـــكل الثــــور المقـــدس. والأمير تحتمـــس هــو الـــذي أفتتــــح المكـــان نيــــابة عــن عــهد والـــــده المـلك أمنحتـــب الثــــالث. وبعـــد قـــرن تقريبــــا طــــور خعمـــواس عــلى خـــطى ســــلفه نيــــابة عــن والـــده المــلك رمســــيس الثــــاني الأشـــراف عــلى موقــــع ضــــخم مخصـــص لحفــــر القــــبر الإلــــهي وهـــو أول ســـــراديب المـــوتى.
وقبــــل هـــذا التــــاريخ دفــنت الثيــــران أبيـــس فــي مقــــابر فـــــردية يعلــــوها معبـــد صـــغير مخصـــص لعبــــادة الجنــــازة بأســـم ســـــيرابيس. وبذلـــك كـــان لـــدى خعمــــواس أول مقـــبرة جمــــاعية مجهــــزة خصيصـــا لبقــــايا ثــــيران مقدســـــة.
وجــــهة النظـــــر الآخـــــري:-
جـــاء المســـيو أوجوستمارييـــت الـي مصــــر ســــنة 1850م مــوفــدا مــن قبـــل الحكـــومة الفرنســـية للبحـــث عــن بعــض الآثـــار والمخطــــوطات. وعكــف عــلى التنقيــب فـي آثـــار ســــقارة. وأجـــرى العــديد مـن الحفــــائر العظيمــة حــتى كشـــف مدفـــن العجـــول المعــروف بالســــرابيــوم. وكــان يعمــل فـي التنقيــب بشـــكل منفـــرد دون أن تكـــون لــه صـــلة رســمية بالحكـــومة؟؟؟؟؟. وقـــيل أنـه نقـــل الـى فرنســــا الكثيــــر ممـا عــثر عليـــه مـن العــاديــات واللوحـــات الآثــريــة. وللأســـف ظــل يعمـــل عــلى هــذا النحـــو حـتى جعـــله ســـعيد باشــــا ســـنة 1858م مأمـــــورا لأعمــــال العــاديــات بمصــــر "ما يشـــبه وظيفـــة وزيــر الآثـــار". ويقـــال أن ذلـك كــان بســـعي المســـيو فردينــان ديليســبس
صـــديق ســـعيد باشـــا الحميـــم. وقـــد بـــذل مارييـــت جهــــودا فـي التنقيـــب عــن العـــاديـات والآثــــار ونقلـــت حينهــــا الـى مخـــازن أعـــدت لهـــا ببـــولاق. وعنـــدما مــات ســـعيد باشــــا لـقي مارييـــت مـن أســـماعيل باشـــا
تعضـــيدا كبيــــرا. فأمـــره الخــديـوي أســماعيل بترمــيم وأصــــلاح مخـــازن بــولاق وتوســــيعها وتـم أفتتحهـــا فـي حفــلة رســــمية فــي18 أكتــــوبر 1863م وظلـــت دار العـــاديـات فـي تقـــدم مســـتمر بفضـــل مثـــابـرة مارييـــت ومــؤازرة أســـماعيل لــه طـــوال فــترة حكمــــه. (هـــل تحـــول مارييــــت مـن ســـارق للآثــــار الـي أميـــن عليهـــا ومـا الآثـــار التـي تـم تســـريبها الـي فرنســـا وغــيرهـا فـي غيـــاب الحكـــومة).
توابيــــت الســـــرابيوم عبــــارة عــن مجمــــوعة مـن الأنفـــاق والممـــرات تحــت الأرض تحــــتوي 24 تــابوت حجــــري ضـــــخم. وزن التــابوت الــواحد يــتراوح بيــــن 70 الـي 100 طــــن.
وزعــــم أوجوســــــت مارييت أنهـــــا توابيـــــت العجـــــل المقـــدس أبيـــس وكــان الغريـــــب أنـــه لا يــــوجد آي موميــــاوات لأبيـــس فــي الـ 24 تابــــــوت.
مـا الهــــدف الحقيقــــي مــن هـــذه التوابيــــت أو الصــــناديق الجرانيتيـــــة؟ وكــــيف نحــــتت بهـــذه الــدقة العاليــــــة؟ وكـــيف تـــم نقــــلها الـي داخـــــل الأنفــــــاق؟.
الســـــرابيوم واحــــد مــن أكثـــر عجــائب الأســــرار للحضـــارة المصـــرية وعــلي أعتبـــار أن أهـــرامات الجـــيزة أعظــــم الآثـــار فــوق الأرض فـأن الســــرابيوم هــو أعظـــم الآثـــار تحـــت الأرض.
أرســــــل أوجوست مارييت مـن الحكــــومة الفرنســــية لمصـــــر للبحـــث عــن بعـــض المخطـــــوطات القبطـــــية لكـــــن شــــــهادة ســــــترابو عــن الســــــرابيوم فتــوجه بنشــــــاطه الـي التنقــــيب عــن الآثــــار.
ولــه العــــديد مـــن الأكتشــــافات وعــلي رأســــــها الســــــرابيوم.
وعـــلامات وصـــفات العجــــل أبيــس وهـــو أنــه وحــــيد لأمــــة "لــم تلـــــد البقـــــرة غـــيره" وأثنــــــاء ولادتــــه يحــــدث بـــرق فــي الســــــماء. لــــونه أســــود وعـــلي جبهـــته عـــلامات بيضـــــاء. وذيــــله عــلي شـــــكل خصــــلتين "ضــــــفيرتين".
وفــي حـــالة تــواجد هـــذه الشــــروط يــتم الأهتمـــــام بالعجـــــل عــلي نحــــو خـــاص فــي حيــــاته وعــند مـــوته يــتم تحنيطـــــه ودفنــــه فــي تــابوت صـــنع لـه خصـــيصا فـي الســــــرابيوم.
ألــــف أوجوست مارييت كـــتاب عــن الســــرابيوم ونســــــخته الوحـــيدة باللغـــة الفرنســــــية ولــم يـــتم ترجمتهــــــا لآي لغـــــة آخــــري (Memphis Serapeum).
الســـــرابيوم عبــــارة عــن ممـــــرات وغـــرف محفــــورة فـي هضــــبة ســـــقارة ومقســـــم الـي قســـــمين الصـــالة الكـــبري والصــــالة الصــــغري.
الصـــالة الكـــــبري عبــــارة عــن ممـــرات طـــويلة مســـــتقيمة يصــــل مجمـــــوع أطــوالها يصـــل الــي حــــوالي 300 مــــتر تحــــتوي عــلي 24 تـــابوت عمــــلاق مــن أحجــــــار صــــلبة قاســــــية كالجرانيــــت والســـــيانيت والديوريــــت منحـــــوتة مــن كتــــلة واحـــــدة يصـــــل وزنهـــــا الـي 70 طـــن تقريبــــــا والغطـــاء حــــوالي 30 طــــن بأجمـــالي وزن للتــــابوت الــواحد 100 طــــن.
كانـــت جمـــيع أغطــــية التوابيــــت فـي الســــــرابيوم بأســــتثناء تــابوت واحـــــد كــان مغــــلق "وكــان ذلـــــك مدعــــاة للـــزعم أن جمـــيع الموميــــاوات قـــد ســــــرقت".
تـم محـــــاولة فــتح التـــابوت بالعمــــالة لكنــــه لـم ينجـــــح فقـــام أوجوست مارييت بتفجــــــير أحـــد أجنـــاب التــابوت بالديامنيــــت وكـــان الغريــــب أنــه فــارغ تمـــاما بــــدون محـــــتويات.
قـــام أوجوســـت مارييــــت بالتنقـــيب فـي الصـــالة الصــــغري وســــجل فـي كتـــابه مــا يـــلي (وجــــدنا تــابوتا مـن الخشــــب عــلي عمــــق نســــبيا فــي الأرض وفــيه موميــــــاء لشــــخص – الجـــزء العـلــوي مـن التـــابوت محطــــم – لكـــن الموميــــاء وكـــل محتـــويات التـــابوت الجنــــائزية لــم يتــم المســــاس بهـــا – قنـــاع مـن الذهــــب – مجمـــوعة مـن التمــــائم – القــــلائد الذهبيــــــة والحجــــرية تـــدل عــلي أســـــم خعـــــامواس أبـن رمســـيس الثـــاني).
القنــــاع والحـــلي والقــــلائد جميعهــــــا مـــوجود الآن فـــي متحــــف اللـــوفر بفرنســــــا.
عـــثر فــي الصــــالة الصــــغري عــلي بعـــض التمـــاثيل لأبيـــس والأوانـــــي الكــانوبيــة التــي يــتم وضـــعها مـع المـــوتي ورفـــــات أو بقــــايا لأبيـــس تــم وضـــعها فـي المتحــــــف الـــــزراعي.
لـــذا فكــــرة ســــرقة الصــــالة الكـــبري غـــير واردة ولمـــــاذا تــرك اللصـــــوص محتـــــويات الصـــالة الصــــغري الممـــلؤة بالكـــــنوز وســـــرقوا مـن الكـــبري موميــــاوات أبيـــس وكـــيف قـــام اللصـــــوص بفتـــــح التوابيــــــت ولمــــاذا تـــركوا الصــــندوق المغــــــلق ومــع فتحـــــة بالتفجـــــير وجــــد فـــارغ تمــــــام.
الصـــــالة الرئيســـــية تفاصــــيلها مبهــــرة وتتــجلي فيهـــــا عظمـــــة الهندســـــــة الأنشــــائية والمعمــــــارية (نحــــت العقــــــود شـــبة الدائــــــرية والــتي تتحمـــل أحمـــال كـــبيرة دون تعـــرض عنـــاصرها الأنشـــــائية لأجهــــادات شـــــد "جميعهــــــا ضـــــغط فقـــــط" حــيث أن الأحجــــــار لا تتحمــــل أجهـــــادات شــــــد وفـي حالــــة تحملهــــــا يتســـــبب فـي الشــــروخ ومـع مـــرور الـــــزمن قـــد يتســـــبب ذلـــك فــي أنهــــيارها).
الـــرؤية فــي النهــــــار معـــــدومة ممـا يعـــني ضـــــرورة أســــتخدام وســـيلة للأضــــــاءة غـــير المشــــاعل النـــارية التــي تســـــتهلك الأكســـــجين ودقــــة حفــــر النفــــق متنــــاهية فـي الــدقة وأعتقـــــد أســــتخدام ماكينــــــات تــؤدي هـــذا الغـــرض وتشــــبه ماكينـــات حفـــر الأنفــــاق فـي وقتنـــــا الحـــالي Tunnel Boring Machine
الســــــرابيوم لهـــــا بـــاب وحــــيد ويمـــين ويســـــار البـــاب صـــــخور الهضـــــبة وعـــرض البــــاب 3.20 مـــتر ممـا يعـــــني أن البـــــاب بالكـــــاد لأدخـــال التوابيــــت بالطــــول وليـس بالعـــــرض لضـــــيق فتحـــــة البــــــاب.
كــــل تــــابوت أمـــامة حـــائط والمكــــان الـــذي يوضــــع فيـــه التــابوت ضـــيق جــــدا بالكـــــاد يســـــتوعب التـــــابوت وهنـــــا نطـــرح الســــؤال كـــيف ســــؤال كـــيف تـــم حمــــل التـــابوت وأدخـــالة بــــدون معــــدات خاصــــــة فـي هــذا الحـــيز الضــــيق.
كــــيف يمكـــــن وضــــع تــابوت فــي ممــــر عرضــــة حـــوالي 3.20 مــــتر مـن المســـــتحيل أســـــتخدام عمـــالة لعمليــــــات الجـــــر لجســـــم التـــــابوت ولا يــوجد بجســــم التـــابوت عــلي أمكـــانية ربــــط التــابوت للجـــــر.
مـــن الغريـــــب أيضـــــا أن التوابيـــــت فـي أمـــاكن أســــفل منســـــوب أرضــــية النفــــق بحــــوالي 1.50 مــــتر.
ممـا يـــؤكد أن قــــدماء المصــــريين لـم يســـــتخدموا نقـــل الأحجـــــار بالحبـــــال والجـــــر ومـن المـــؤكد أســـــتخدام نــوع مــن الـــروافع تشــــبه Forkliftعــلي ســـبيل المثـــــال.
كريســـــتوفر دن Christopher Dunn خبيــــر ومهــندس بريطـــــــاني الأصــــل لــه خـــبرة كــــبيرة فــي التعـــــامل مــع ماكينــــــات التصـــــنيع والمخـــــارط وقطـــع المعــــادن وتصــــنيع المحـــــركات والليـــــزر وغـــيرها مـن أعمــــال التصـــــنيع المختـــــافة ســـــنة 2010 م نشـــــر كتــــاب التكــــنولوجيا المفقـــــودة فـي حضـــارة مصـــر القديمــــــة A Lost Technology in Ancient Egypt محـــتوي الكـــتاب يــــؤكد أســـــتخدام قـــدماء المصــــريين تقنيــــــات وأدوات متطـــــورة لبنـــاء الآثــــار. فكــــرة التكــــنولوجيا المتطـــورة أكـــدها كريســــتوفر دن للدقـــة الهندســــية والأحكـــام الهـــندســي للأعمــــال Engineering Precision
وذلــــك كمـــا جــــاء فـــي تصـــريح روجـــرز هوبكـــــنز مـن فـــريق نوفــــــا Nova Team وهـــم روجـــرز هوبكــــنز Roger Hobkinsومــــارك ليـــنر Mark Lehner ودينيـس ســــتوكــس Denys Stockes
بعــــد فــــترة مـن التجـــــارب صـــــرح روجـــرز هوبكــــنز Roger Hobkins"نحـــن نخســــر الكـــثير مـن المعـــادن فـي مقـــابل ســـقوط كميـــــة صــــغيرة فقـــط مــن الأحجـــار أعتقــــــد أن قــــدماء المصـــريين كــانوا بحـــاجه الــي أدوات أفضــــل مــن البـــرونز الليــن وأزاميــــل النحاس لنحــت الجرانيـــــت ولا شــــــك أن قــــدماء المصــــريين كــانوا يملكـــــون فنـــونا صــــناعة لا نملكهــــــا نحـــــن".
الأدوات الهندســــــية المســـــتخدمة فـي التصــــنيع عاليــــــة الـدقـــة والدليـــــل نحــــت التوابيــــت مــن الداخـــــل بهــــذه النعـــــومة وبأبعــــــاد دقيقــــــة جــــدا فــي الجـــرانيت.
زوايـــــا التوابيـــت بـــدون معــــامل خطــــــأ 90 درجــــــــة تمـــاما والدقــــة العاليـــــة فــي صــــــقل الأجنــــاب مــن الــــداخل بــــدون نســــبة خطـــــــأ.
أبعــــــاد التـــــابوت مــن الداخـــــل 3.091 مـــــتر × 1.495 مــــتر دون نســــبة خطــــأ فــي القــــراءات وكذلــــك الزوايــــــا جميعهــــــا قائمـــــة تمــــاما 90 درجـــــة بــــدون نســـــبة خطــــــأ.
مشـــــروع أيســــيدا The Project ISIDA قامـــت بأبحـــاث عــلي الأهـــرامات والمعـــابد والآثـــار المصــــرية وقـــاموا بعمـــــل دراســــات عــلي توابيــــت الســــرابيوم الـ 24 وكانـــت النتجـــــة أن كــل زوايـــــا التوابيـــت 90 درجـــة دون نســـبة خطـــــأ وكـذلـــــك الأبعـــــاد متســــاوية بــدون نســــب خطـــــأ.
جريجـــــور ســــيبوري Gregor Spury قـــام بنفــس العمـــــل ووصــــل لنفــس النتيجــــــة.
توابيــــت الســــــرابيوم دقيقـــــة التصـــــنيع وهـــــناك أدوات وآلآلآت غــير معـــروفة لنــــا تــم أســـــتخدمها.
الأدوات والآلآت لــم نجــــد لهـــــا بقــــايا وغـــير مســـــجلة فـي البــرديات أو الســـــجلات أو النقـــــوش.
فـــريق نــوفا حـــول أيجــــاد طريقـــــة لقطــــع ونحـــت التوابيـــــت وأدعــــي مـارك ليـــنر أن القطـــع قـــد يكـــون بمناشــــــير مـن النحــاس "وبعمــــل مــوديل لقطــــع التــابوت مـن الخـــارج فقـــــط بــــدون دقـــة عاليــــــة ســـيستغرق 8 شـــــهور عــلي الأقـــــل أمـــا مــن الداخـــــل فليــس هنـــاك طـــرق معلــــومة حــتي الآن كمــا ســــبق ذكـــرة.
كريســـتوفر دن أرســـــل شـــــكل التــابوت وبيـــاناته لعــــدد 4 شــــركات أمريكــــــية لدراســــــة أمكانيـــــة عمــــل تــابوت مثيـــــل.
ســـــجل كريســــتوفر دن هــذه الرســــالة مـن أحــــدي الشـــــركات التـي طلـــب رآيهــــا فـي أمكانيــــة التصــنيع بالمعــدات الحديثـــة والمتطــورة وأوردهـــا فــي كتـــابه:-
"عــــزيزي كريســــتوفر لقــــد أخــــبرتني أن أحـــد تـلك الصـــناديق عبـــارة عـن قطعـــــة واحـــدة مـن الجرانيـــت تــزن تقريبـــــا حــــوالي 100 طـــن بأســــعار اليـــوم تـلك القطعـــــة تتـكلف 115 ألف دولار هــذا دون قطــع ودون نقـــل ودون القـــيام بــآي أعمــــال آخـــــري فيهــــــا. بـــل ســــعر المـــادة الخـــام فقـــــط. المشـــــكلة الثانيـــــة ســـــتكون فــي نقــــل تـلك القطعــــــة ســــيكون علينـــــا اللجـــــوء الـي وزارة النقـــل الأمريكيـــــة وســــيكلفك هـذا بالتأكـــيد عــدة آلآف مـن الــــدولارات. لقــــد ذكــــرت أن المصـــريين القــــدماء قــد نقـــــلوا الصــــناديق لمســـافة أكــثر مـن 500 ميـــــل. أن هــذا يعــــتبر أعجـــــازا بالنظـــــر الـي أن ذلـــك حــــدث مــنذ آلآف الســـــنين.
وأكمــــل أنـه لا يمــتلك الأدوات الـلأزمة لعمـــــل مثـــل هــذا الصـــــندوق فـي الوقــــت الحـــالي والطريقـــــة الــتي نقــــترحها لعمـــل مثـــله ســـــتكون مـن خمــس قطــــع القــاعدة وأربعــــة أجنــــاب تـم تركـــيبها".
لكــــي يــتم مثــــل هــذا التـــابوت الآن ســـيتم اللجــــوء الـي مؤســـسات صـــناعية كـــبري كشــــركات تصــــنيع الســــفن أو الطـــــائرات أو مؤسـسـات عســـــكرية.
تــم عمـــل تجـــــربة عــلي قطـــعة صــــغيرة جــدا لعمـــل صـــندوق مثيــــل متنـــاهي فـي الصــــغر تـم أســـــتخدام ماكيـــنة CNC Milling machine ماكينـــة تفـــريز يـتم التحــــكم فيـــها بالكــمبيوتر "البنطــــة مـن المـاس ولابــــد مـن وجـــود الميــــاة بشــــكل مســــتمر حـتي لا يـتم تشـــريخ الجرانيـــت بفعـــل الحـــرارة الناتجـــــة عـن التفـــريز.
هنــــا تظهـــــر عــلامة أســــتفهام عــلي الصـــالة الكـــبري ذات الـ 24 تـــابوت فــارغة تمـــاما.
أيــن النقــوش الجــنائزية ونقـــوش الصـــلوات عـلي التوابيــــت ولمــاذا يــتم نقـــل 100 طــن جرانيــــت مـن أســـــوان قطعــــة واحــــدة ونحـــته مــن الـداخــــل بمنتهــــــي الدقــــة والنعـــــومة وأبعـــاد التــابوت مـن الـــداخل بــدون الغطـــاء 3.96 مـــتر طــــول × 3.3 مـــتر عمــــق بــــــدون الغطــــاء وهـــي ما يمثـــــل 4 أضـــعاف العجــــــل ولمــاذا الــدقة للنحـــت فـي الــداخل.
التوابيــــت ليســـــت كلهـــا نفــس الهيئــــــة وليســــت كلهـــا مـن نفـــس المــــادة منهـــا الجرانيــــت الأحمـــــر ومنهـــــا الجرانيــــت الأســـــود ومنهــــا ســـيانيتس ومنهـــــا الديوريــــت وجميعـــــا صــــخور قاســـــية صــــــلدة.
لمــاذا أختـــــلاف نوعيـــــة الصـــــخور؟
ولمـــاذا لهـــا تصـــاميم مختلــــفة؟
هــذه التوابيــــت كـان لهــا وظيفــــة محــــددة مجهـــــولة بالنســــبة لنـــا وهــي ليســــت شـــعائرية أو عقـــــائدية.
والصــــناديق مـن الخـــارج الــدقة فيهـــــا غــير عاليـــــة وبهــا بعـــض الأنبعـــاج وقــد يكـــون بهــا بعــض المـــيول.
مــن المــؤكد أن خــارج الصــــندوق لـم يكـــن مهمـــــا مثـــل داخـــل الصــــندوق المتنــــاهي الدقـــــة.
تــم عمـــل الصـــــندوق قطعــــة واحــــدة بــدلا مـن خمســــة قطـــع أرضــــية وأربعــة أجنــــاب يمكـــن تجميعـــــهم بخـــلاف الغطــــاء كـــان ذلــــك لغــــاية وليـس هبــــاء وهــــل هــي لحفـــــظ شــــيئا مـا ولأمتصــــاص ضـــغوط كــــبيرة بداخــــلة حـــيث أن الجــــدران ســــــميكة ويصــــل ســـــمكها مـا بيـــــن 40 الـي 45 ســـــم ووزن الغطـــاء هـــائل حـــوالي 30 طــــن والــدقة الداخـــلية كانـــت أســـاســــية لتـــأدية مهمــــة الصــــندوق فـي حـــالة التشــــغيل.
جمـــيع التـوابيــــت ليســــت عليهـــــا نقــوش بأســـتثناء أربعــــة: أحمـس الثـــاني – خباشــــــا – قمبيـــــز الثـــاني – الـرابع بــدون أســـــماء.
والتــــابوت مــن الـــداخل عـــالي الــدقة والـــرموز والنقــوش الخارجــــية غــير دقيقــــــة وفقـــيرة للغـــاية وســـــطحية ممـا يعــــني أنـه مـن المـــؤكد أن النقـــوش أضـــافة عــلي التوابيــــت وأصــــحاب النقـوش هــم ليســــوا أصــــحاب الصـــناديق الأصــــليين.
هـــناك 7 توابيــــت مـن 24 تــابوت لــم يتــم صــــقلهم مــن الداخـــــل كمــــا يــوجد 4 أمــــاكن فـــارغة كانــت فـي أنتظــــار توابيـــــت جــديدة ليكـــــون العـــدد الأجمـــالي 28 تـــابوت.
فهـــل كانـــت توابيـــت الســـرابيوم جــزء أصـــيل مـن المنظـــومة الهرميــــة لتوليـــد الطــاقة وللأتصـــالات؟.
ومـا ســـــبب التوقـــف المفــــأجي ومــــاذا حــــدث حـــتي لا يــــتم أســـــتكمال؟.
خـالـــد عـبد الصـــمد.
تعليقات
إرسال تعليق