يقظة الوعي /خالد عبد الصمد
يقظــــــة الـــوعــي (الجـــزء الثــامن والثـــلاثـين):-
تشــــوية الــوعـي – الجـــزء الثــاني.
عــندمـا يكــون العــبد ســـعيد بعبـــودتية ســـتجده ألــد الأعـــداء للحـــرية. هــذه مدرســــة العبـــودية المختـــارة أو ســياســة القطيــــع. هـذا العـــبد ســـاحر ومســــحور فـي آن واحــــد. ســـاحر أنـه بجاهليتــــه يعـلم النـاس مـا يضــــر ولا ينفـــع عـلي كـافة المســـتويات. يســـتعين بمـن جهـــله عـلي تجهـــيل غـــيره "وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا. ســورة الجــن". وهـو مســـحور لأنـه لا يـــري الا ســـحر ســـاحره فهــو فـاقـد الــوعي "قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ. ســورة الأعــراف 116.
عــندمـا يصـــل الشـــيطان الـي الســـلطة أو المـــآرب يســـعي لكــي يســتقطب الجمــيع ويســتحوذ عليـــهم. "قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ. ســورة ص - لَّعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا. ســورة النســاء 118".
أول خطــوات الضـــلال "الأســـتحواذ" هـو أن يعــظ الشـــيطان. "وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا. ســــورة النســاء 119".
ولكــي يعــظ الشـــيطان لأبــد لـه مـن حاضــنة شـــعبية وذلـك بأســتغلال غثــاء الســـيل الـذيـن لا يفقهـــون "وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ (113) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ. ســورة الأنعــام".
وهكــــذا يكــون الـوعـظ مــؤثــر فـي ظــاهرة الرحمــــة والتألـــف والتــراحم وفـي باطنـــــة العـــداوة والبغـــضاء والنــزاع والتفكــــك. فـي وعــظ الشـــيطان المحافظـــة عـلي القوانــين والقـوعــد التـي أرســـاهـا الشـــيطان مـن قبــــل.
وعـلي ســـبيل المثـــال جيــه دي فانــس فـي مؤتمـــر ميـــونخ للأمــن فــبراير 2025م والتـي تعكــس التبـــاين فـي الــرؤي بيـن ضـــفتي الأطلســـي "أوروبـــا شـــرقا وذات العمـــاد غـربـا" بشـــأن مـا يســـمونة تقييـــم التهـــديدات المســـتقبلية. فهـــل مـا ألقـــاة كــان وعـــظ أم أبتـــزاز؟. وهـــل مـا قـــدمـه نصـــائح أم أنتقــــــادات؟.
فقـــد قـــال أن حــريـة التعـــبير تتــراجع مـع تـراجـع أوروبــــا عـن قيمهـــا الأســاســية. "فهــل يعنــي أن أوروبــا فقـــدت الديمقـــراطية وحــرية الــرآي وأحــترام الــرآي والــرآي الآخـــــر؟".
وقــال أن التهـــديد الـذي يقـــلق ذات العمـــاد "غــرب الأطلســـي" ليــس روســـيا وليــس الصـــين ولا آي طــرف خــارجـي. بــل عـلاقــة أوروبــــا ببعضـــها البعـــض داخليـــــا. "فهـــل قريبـــــا ســــتتهاوي القــارة العجـــوز وتفقــــد هيبتـــها خارجيـــــا ومـن ثـم داخليــــا؟ أم هــذا يعــني بـدايـة نـــزاع داخـــلي فتفشــــل القـــارة فـي أدراة شـــئونها؟".
ويقـــول أيضــــا أن أدراة ذات العمـــاد "غــرب الأطلســـي" ســـــتكافح مـن أجــل الـدفــاع عـن حــريـة التعـــبير فـي دول أوروبـــــا. وعــلي أوروبـــا الألــــتزام بالديمقـــراطـية وعــدم أجبـــار عـلي مـا يفكـــرون فيـــه. بـــل الأهــم الأيمــان بمـا يشـــعرون بــه. "هــل نصـــبت ذات العمـــــاد نفســـها حاكمـــا لكــافة أرجــاء المعمـــورة بغــض النظـــر عـن العقـــائد والثــقافـات والهـــوية للأفـــراد؟ وهــل المقصـــود أن ذات العمــاد هـي بوصـــلة الأرادة الحــرة فـي العــالـم وعـلي الجميـــع أتخـــاذهـا قبـــلة.
مـن المـؤكـد أنـه يمــلي مـا يـــريد عـلي طريقــــة ذات العمــــاد ووفـــق أهـــواءهـا. وهنـــا وعــظ "تهــــديد" قـائـلا أن عــلي أوروبــــا أن تتـــولي مســـئوليـة الـدفــاع عـن نفســــها. بحجـــــة أن ذات العمـــاد تســـعي للتركـــيز عـلي منــاطق آخـــري. "أهــذا أحتـــلال أم ســـيطرة أم أخضــــاع أم أبـــتزاز؟"
وبهـــذا الــوعـظ المقنــــع والـذي هـو مصـــلحة فــردية لــذات العمـــاد دون ســــواهـا.
وهنـــا أســـئل هـل يتــم أســــتدراج المنطقـــــة العربيــــة الـي حقـــل ألغـــام مفـــخخ بالشـــرك الخداعيـــــة؟.
الموقـــف العــربي المـوحـد بـرفـــض التهجـــير مـوقــف يـدعـو الـي الفخـــر بالأمــة العربيــــة. لكـــن الشـــيطان يضـــع العراقيــــل أمـام هــذا الأتحـــاد والتحالــــف. وعـلي ســـبيل المثـــال المطالبـــــة بالقضـــاء عـلي المقـــاومـة تـــارة والمطالبــــة بأقصــــاؤهـا تـارة آخـــري. بخــلاف المطالبــــة بنــزع ســـلاح المقـــاومـة وهــو بالــرغـم مـن بســـــاطته الا أنـه مصــــدر قـــوة المقـــاومـة. فهـــل هـذا يعــني مواجهـــــة العـــرب بالعـــرب دون غـــيرهـم؟. ومـن الطـــبيعي أن يكــون الشـــيطان هــو المتفـــرج والـدافــع "ذات العمـــاد والـدولـة الملفقــــــة". وهــذا فعـــل الشـــيطان مـنذ القـــدم فهـــو يطمـــع البعـــض ويســـتخف بالبعـــض. "وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ. ســورة الأنفـــال 48".
الشـــيطان يطالـــب طــرد قـــادة المقـــاومـة وأعضـــاؤهـا خــارج القطـــاع والأراضـــي المحتـــلة. فـآي دولــة ســـتقوم بأســـتقبالهـم؟ ومـا دور الـدولـة الملفقــــة فـي ذلـــك؟.
المقـــاومـة جــزء أصـــيل مـن أصـــحاب الأرض الأصـــليين وهـم مـن يقـــررون حــق المصـــير.
المقـــاومـة هـي مـن تقـــف فـي فكـــرة أو ســـياســـة التهجــــير "تقـــف فـي وجــه الأباطيــــل والكـــذب المــزين". لــذا يـــري الشـــيطان أنـه لأبـــد مـن القضـــاء عـلي المقـــاومـة أولا حـتي يمكـــن أقنـــاع العـــامـة مـن أصـــحاب الأرض الأصـــليين بفكـــرة التهجـــير تحـــت شـــعار التوطـــين.
الدبلوماســـية والسـياســـة ليســــت الحـــل فمـا أخــذ بالقـــوة لا يســــترد الا بالقـــوة. هـــذا بخـــلاف ما يســميه الشـــيطان أعـــادة التــوازنـات فـي الشـــرق الأوســـــط.
فكـــر الشـــيطان هـو دفـــع الجميـــع الـي حـافـة الهـــاوية. وحينهــــا يقـــرر مـن ضـــده فيتـــم الــزج بـه الـي الهـــاوية. أمـا مـن معـــه ســـينظر فـي أمـــره وفــق الأهـــواء.
أكتفــــي بهـــذا القـــدر ونكمـــل فـي الأجــزاء القــادمـة أن شـــاء الله ســبحانه وتعــالي.
خــالــد عـبد الصـــمد.
تعليقات
إرسال تعليق