الوعي و النفير / خالد عبد الصمد
الــــوعـي والنفــــير:-
ســـبحان الله العـلي العظيــم بقليـــل مـن التـدبـر والتـأمـل فـي قــول الله تبــارك وتعــالي (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا. ســورة الأســراء 6). وخاصــة وجعلنــاكم أكــثر نفـــيرا. النفـــير هــو البــوق ســواء المســموع أو المقـــروء أو المــرئي, آي الأعـلام بشـــكل عـام. وعـندمـا يتحــول الأعـلام الـي أداة موجهـــة لأظهـــار فكـــرة قـد تكــون موجهـــة أو زائفــــة, مـع أخفـــاء أو التســتر عـلي الحقيقـــــة. يصـــير عـندهـا الأعــلام ماكينـــات لصــناعة الـدجــل. يتـم أســتغلال جهـــل العـامـة بالمعطيــــات والمطــلوب والبـرهـان, فيتـم أيهــام العـامـة بأفكـــار وهميـــة أو ســـرابية بحجــــة أنهـا أفكـــار أو رؤيـــة مـن خــارج الصــــندوق. وفـي الحقيقـــــة لا صــناديق بـل هنــاك الـوهـم والســـراب فـي الضـــلال والتضــليل. أســتغلال محــدودية الـوعـي وقـلـة المعــرفة بالعــلوم وكلاهمـــا البيئـــة الخصــبة لـزراعــة بــذور العـلوم الموجهــــة والزائفــــة. هكـــذا يتــم تهجـــين الأفكـــار, فيتـم تعهيـــر معانيهـــــا بخروجهــــا عـن الســـياق. فالتنــــديد جـاهـز وفــق معطيــــات مـا والأشــادة جـاهـزة وفـق معطيـــات آخــري. والأسـلاموفوبيـــا تســـتحوذ عـلي المشـــهد بالكـامـل. الأعــلام هــو بـوق مـن يحكـم ويتحكــم فـي الظـــل, ومـن يـديــر هـذه الأدارة يـديـر المشــهد العالمــي والأقليمــي والمحــلي. فالأعـــلام بــوق التعصــب السـياسـي أو الدبلوماســـي وكلاهمـــا منـاطـق رمـاديـة وســاحـة للأكاذيـــب, ومـع غيـــاب أو ســبات الـرآي العــام تتحـــرك السـياســة والدبلوماســـية بمنتهـــي الحــرية, بـلا قـــيود أو ضــوابط أو قوانيــــن, كـل الوســائل مبــاحة لتخـــدم الغـايـات الأنتفـــاعية.( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ. ســورة ســبأ 22 - إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ. ســورة الأعــراف 194).
هكـــذا يســــتخدم الــرآي العــام كوســـيلة أســتثمار لأنجــاح مشــاريع الأســتثمار الحديثــــة. أســتعمار العقــول والــوعـي دون أســتعمار البقعــــة الجغـرافيـة. وهكــذا تســتخدم تــلال الأمــوال للعــبث فـي القضـــايا الأنســانية والتاريخـــية والدينيــــة. فالأمــوال تســتخدم لتبييـــض (غســـيل) التــاريخ وطمــس المنهـــج التفصـــيلي للعقيـــدة.
التســريبات والتصــريحات تـوجـه الــرآي العـــام الـي رؤيـــة معينـــة دون رؤيـــة كـامـلة للوضـــع عـلي أرض الــواقـع.
وهنـــا التضــليل والأضـــلال وكــأن الأعــلام صـــار ســـاحر العصــــر فيســـحر الأبصـــار والعقـــول (قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ. ســورة البقــرة 116), صــناع المحــتوي الأعــلامـي والقائمــين عليـــه هـم ســـحرة العصــــر. وهــذا أســتغلال غيــر أخــلاقي للعـــامـة وقـد يصـــل بهــم الـي نقطـــة اللاعـــودة (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ. ســورة البقـــرة), ومـن يــآتـي بعـــد مـن وصـــلوا الـي نقطـــة اللاعــودة فهـــؤلاء هـم الصــم البكــم العمـــي (وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ. ســورة البقــرة 171). فمنـــاطـق صـــنع القـــرار دائمــــا فـي الخفـــاء, كـل مـا عليهـــا التـوجـه وأصـــدار التعليمـــات دون مـراعـاة قـواعـد التحليـــل النقــدي والمنطقـــي, وعـلي آخــرين الصـــياغة بطريقــــة تخطـــف العقـــول والأبصـــار بعــيدا عـن الحقيقـــة التـي يتــم أخفـــاء كـل الـدلائـــل عـلي توثيقهـــا, وذلــك وفـــق نســـيج نفســـي يســترضي الأهــواء والنــزوات وحـتي لأرضــاء النـزعـة الدينيـــة ســواء الكونفشــيوســية أو الطائفيـــة, فيخـــدر العقـــل.
وهنــــا يـآتـي دور التحليـــل الأســتقرائي وهـو الوســيلة الوحــيدة, لمحــاولة الأقــتراب مـن الحقيقـــة دون التخبـــط فـي الغبـــار المعــرفي. قـد يســـتخدم البعــض مخــزونـات الشـــعارات والنصــوص الدينيــــة المحــرفة للخــروج مـن وعــاء الخــزي والعـــار, ولأيهــام البعــض بالمظلـوميـة وحــق الـدفـاع عـن النفــس وفـق أســاطير وخـرافــات مصـــطنعة عـلي مــر التــاريخ.
أســـعد النـاس بتضــليل وأضــلال العـامـة وقـد قــال فيهــم النــبي صــلي الله عليــه وســلم.
لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يَكونَ أسعدَ النَّاسِ بالدُّنيا لُكَعُ ابنُ لُكَعٍ.
الـــراوي: حذيفــة بـن اليمـــان والمحـــدث: الألبـــاني والمصـــدر: صــحيح التـرمـذي وخلاصــة حكــم المحــدث: صــحيح.
سيأتِي على الناسِ سنواتٌ خدّاعاتٌ؛ يُصدَّقُ فيها الكاذِبُ، ويُكذَّبُ فيها الصادِقُ، ويُؤتَمَنُ فيها الخائِنُ، ويخَوَّنُ فيها الأمينُ، وينطِقُ فيها الرُّويْبِضَةُ . قِيلَ : وما الرُّويْبِضةُ ؟ قال : الرجُلُ التّافِهُ يتَكلَّمُ في أمرِ العامةِ.
الــراوي: أنـس بـن مـالـك وأبــو هــريـرة والمحــدث: الألبــاني والمصــدر: صـحيح الجـامـع وخلاصــة حكــم المحـــدث: صـــحيح.
إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ.
الـــراوي: أبـو هـريــرة والمحــدث: البخـــاري والمصــدر: صــحيح البخـــاري وخلاصــة حكـم المحــدث: صــحيح.
إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ.
الـــراوي: جـابر بـن عبـد الله والمحـــدث: الألبـــاني والمصـــدر: صــحيح التــرمــذي وخلاصــة حكـم المحــدث: صــحيح.
عــلي العقـــلاء وأصــحاب العقــول الراقيــــة أقصـــاء الروبيضــــة, فهــم داء الأمـة الـذي لا شـــفاء منـه الا بالأقصـــاء (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا. ســورة النســاء).
لكـــع هــو مـن لا قيمــــة لــه.
الأعــلام الناضـــج لا يبـــرز تيـــار دون الآخـــر أو نمــط دون الآخـــر, والا صـــار الأعــلام وســـيلة للخـــداع وأبــراز الســـلبي وأخفـــاء الأيجـــابي, مـع أن رســـالته الحقيقـــية التوعيــــة وعـدم تشــويه الـواقـــع.
تغطيــــة الـرآي العـام شــئ وصــناعة أو أصــطناع الــرآي العــام شــئ آخــــر. ســـلاح الأعــلام أخطـــر مـن كـافـة الأســـلحة التقليـــدية, هـو ســـلاح بفتـــك بالعقـــول والـوعــي. فالأعــلام ليـس حلقــــة فـي سـلســلة الأحــداث, فالأعــلام لـه قـواعــد فـي الأســتقلاليـة والمهنيــــة. ويجـــب عـلي الأعــلام أن يعكــس كـافـة وجهــــات النظــــر والا صـــار أعـلام مـوجـه لوجهـــة نظـــر بعينهــــا دون البقيـــــة, وهكــذا يســـقط مـا يســـمي بالضـــمير الأعـــلامي.
تزييــــف الــوعـي أو تخـــديرة خيـــانة وتجـــارة محـــرمـة كتجـــارة المخـــدرات, وهـي أدخــال العــامـة فـي حـالـة مـن الســـكر الـذي يــؤدي الـي الفوضــي والفســـاد والعــربدة. فهـــل تحولــــت منصـــات الأعــلام الـي ما يشـــبه أوكــار المخـــدرات ســواء المـاديـة أو المعنـــوية؟.
تحســين البيئــــة الفكـــرية والثقــافية والمنافســــة الشـــريفة هـي الحـــل, لأبــراز العـلوم الحقيقــــية والأيجابيـــات وأيجــاد الحـلول الموضــوعية للســـلبيات بعــيدا عـن الشـــعارات والتصــريحات.
عـلي كــل واعـــي وعــاقــل ومــدرك أن يضـــع معــادلة عـلم النفــس القـائلـــة (الأنــــا = 1 / المعـــرفة), كلمـــا كانـــت المعـــرفة غـزيـرة تضـــائلـت الأنـــــا, وكلمـــا كانـــت المعــرفة ضـــئيلة ومحـــدودة تضـــخمت الأنـــــا, وأذا كانـــت المعـــرفة تقتــرب مـن الصــــفر (الجهــــل العلمـــي بشــتي نواحيـــه) أقتــربت الأنـــا مـن اللأنهـــائية.
مـن هنــــا يتــواجـد عـلي الســـاحة أمــة التافهيــــن, وهـي بلا قوانيـــــن, وبـلا دســـتور, وبـلا قـــواعد أو ضـــوابط أو مبـــادئ. الـوثــوق بمضــــلل يـدعـي الثقـــافة والبحـــث وعـلوم مـاوراء الطــبيعة وغــيرهـا, حـتي طـال ذلــك العــلوم الدينيــــة. وهـذا المضـــلل مـا هــو الا بــائع للتفـــاهة (الهـــوي) وهنـــا الطـامـة الكـــبري. جورجيـــو أجـامبيـــن قـال فـي ذلــك (لـم تعـــد الســلطة بيــد مـن يملــك الحقيقــــة, بـل بيــد مـن يملــك الأنتبـــاة).
فهـــل صـــار الـوعـي اليقـــظ جريمــــة؟ أم أن الســـطحية صــارت المهنــــة الرائجــــة والرابحــــة؟. ومـن هــو اللأعـــب ومـن هـو المتفـــرج ومـن هــو دافــع الثمــــن؟ المحتـــوي لـم يعـــد مهـــم بـل الضــجيج والهلوســـات هـي الأهــم.
أســـئل الله تبــارك وتعــالي العفـــو والعافيـــــة.
خـالـد عـبد الصـــمد.
تعليقات
إرسال تعليق