سرداب الحضارة المفقودة / خالد عبد الصمد
ســـردايب الحضـــارة المفقـــــــودة (الجــزء الثـالـــث عشـــــر):-
التمــاثيــــــــل فــي عهـــــد قـــدماء المصــــريين:-
عــــندما زار المهــندس البريطــــــاني كريســـــتوفر دن Christopher Dunn مصـــر ســـــنة 1990م وقـــف أمـــام تمثـــــال رمســيس الثـــاني فـي متحــــف ميــت رهينـــــة ولاحـــــظ أن فتحـــتي أنـــف التمثــــال لهمـــــا نفـــس المقـــاس والحجـــــم وأعــــتبر أن ذلــــك دليـــــل قـــاطع عــلي بـــراعة النحــــات المصــــري القـــــديم.
وظـــل يفكــــر فـي ذلـــك لمــــدة ثمانيـــــة ســـــنوات وعــاد بعــــدها الـي مصـــر لدراســــــة التمثــــال وخاصــــة تماثيــــل رمســيس الثــــاني.
قـــام بتصـــــوير تمثــــال رمســـيس الثـــاني بمعـــبد الأقصــــر بالكامـــيرا عشــــرات الصـــور مـن زوايـــــا مختلفـــــة للتمثــــــال وقـــام بأدخـــال الصـــور عــلي الكمبيـــوتر وقــام بدراســـــتها وتوصـــل الـي نتــــائج لــم يكــــن يأخــــذها فــي الأعتبـــــار.
وهــي أن قـــدماء المصــــريين أمتلكـــــوا تقنيـــــة متطـــورة تمكنـــــوا بهـــا مـن نحـــت التمـاثيــــل الضـــــخمة الجرانيتيـــة وأن الأدوات التـي أســـــتخدمت فـي النحـــت لـم تكتشــــف حـتي الآن.
ورغــم عشـــــرات الدراســــات الا أنه لــــم يــتم حـــــل لغــــز التحــــدي الكـــامل لنحــــت التماثيـــــــل.
قبـــــل ظهـــــور الأقمـــار الصـــناعية وأجهـــزة الكمبيــــوتر والتكـنولوجيــــا كــان مـن الصـــعب أكتشــــاف الأعجـــــاز العلمـــــي فـي الحضـــارة المصــــرية القديمــــة فــلولا وجـــود الطـــائرات لمـا تـم أكتشــــاف أن الهـــــرم الأكـــبر لـه ثمـــان وجــــوه وليــس أربعـــــة كمــا كنـــــا نعتقـــــــد.
الحضــــارة المصـــرية القديمــــة أنتجــــت آلآف التماثيــــــل التي يصـــعب حصــــرها. تماثيــــل للمـــلوك والألهـــــة والكتبـــــة والـــوزراء.
هنــــاك شــــخصيات لهـــا تمـاثيــــل بأعــــداد هــائلة مثـــل أبـو الهـــول كــان لــه فــي الطـــريق بيــن الكـــرنك والأقصــــر مـا يـــزيد عـــن 1200 تمثــــــال.
ســــــخمت (Sekhmet) آلــة الحـــرب والأوبئــــة والشــــفاء أكتشــــف لـه فـي معـــبد أمنمحـــــوتب الثالـــث 106 تمثــــال خـــلال 13 ســــــنة وهــــناك العـــــديد مـا زالـــوا تحــــت الأرض غـــير مـا خـــرج مـن تمـاثيــــل الـي الخـــارج ففـي متحـــف توريـــن (Turin) قـــاعة تســـــمي ســـخمت بهــا حــوالي 18 تمثـــال لســـــخمت.
وكـــل متــاحف العـــالم فيهـــا أعــــداد كـــبيرة مـن تمـاثيــــــل ســــــخمت.
المـــلك رمســـيس الثـــاني والمــلك أمنمحـــــوتب الثالـــث لهمـــا تمــاثيل بالمئــــــات ومنهـــــا أحجــــام عمـــلاقة معظمهـــــا بصـــــخور صــــلدة كالجـرانيــــــت والبازلـــــت والكــــوارتزيــت وهـــذه الصــــخور قطعهــــــا ونحتهــــــا منتــــهي الصــــــعوبة.
والدليــــــل أن فـي العصــــر الحديـــــث (الآن) بالـــرغم مــن التقـــــدم العلمــــي لــم يــتم عمــــل الا أعــــداد قليـــلة جـــدا مـن هــذه التمــاثيل.
الـــدقة الهندســـــية Engineering Precision فــي التمـاثـــيل القديمــــة ملفــــت للأنتبــــــاه.
التـماثيـــــل لهــا أشـــــكال هندســـــية متداخـــلة فـي بعضــــها البعـــض وزيــــارة كريســـتوفر دن لمعـــبد الأقصـــــر لاحـــظ نســــبة تطــــابق عاليــــة جــــدا لرأس تمثــــال رمســـيس الثـــاني المقطــــــوعة.
وأخـــــذ صـــــور عـــديدة لـوجه التمثـــال وقــام بدراســـــتها عـلي الكمـــبيوتر وأكتشــــف أن أبعـــاد الـــوجة متمــاثلة تمـــاما بيـــن النصــــف الأيمــــن والنصــــف الأيســــــر.
وبــأخذ صــــورتين للتمثــــال وتحويلهـــم لخاصــــية Negative تــؤكد التطــــابق التـــام لنصــــفي الوجـــــه.
نحـــت تمـــثال رمســـيس عـلي هـــذا النحـــــو كــان لأبــــد مـن وجــــود وســــيلة آليـــــة للقطــــع والقيــاس لـــذا الســــؤال مـا هــي الوســــيلة لنحــــت قطــــعة ضـــخمة مـن الجرانيــــت وبهـــذه الـــدقة.
علمـــاء الآثـــار أدعـــــوا أن قطــــع ونحـــت وصــــقل التمــاثيــــــل كــان بأحجــــار الدولوريـــــت وهـــذا شـــبه مســـــتحيل.
وهــــنا نــأخذ بـــرآي فـــريق نـــوفا فــي قطـــع المســـلات (فـــريق نوفــــــا Nova Teamوهـــم روجـــرز هوبكــــنز Roger Hobkinsومــــارك ليـــنر Mark Lehnerودينيـس ســــتوكــس Denys Stockes
بعــــد فــــترة مـن التجـــــارب صـــــرح روجـــرز هوبكــــنز Roger Hobkins "نحـــن نخســــر الكـــثير مـن المعـــادن فـي مقـــابل ســـقوط كميـــــة صــــغيرة فقـــط مــن الأحجـــار أعتقــــــد أن قــــدماء المصـــريين كــانوا بحـــاجه الــي أدوات أفضــــل مــن البـــرونز الليــن وأزاميــــل النحاس لنحــت الجرانيـــــت ولا شــــــك أن قــــدماء المصــــريين كــانوا يملكـــــون فنـــونا صــــناعة لا نملكهــــــا نحـــــن").
وكذلـــك رآي كريســــــتوفر دن فــي قطـــع ونحــــت توابيــــت الســــــرابيوم (كريســـــتوفر دن Christopher Dunn خبيــــر ومهــندس بريطـــــــاني الأصــــل لــه خـــبرة كــــبيرة فــي التعـــــامل مــع ماكينــــــات التصـــــنيع والمخـــــارط وقطـــع المعــــادن وتصــــنيع المحـــــركات والليـــــزر وغـــيرها مـن أعمــــال التصـــــنيع المختـــــافة ســـــنة 2010 م نشـــــر كتــــاب التكــــنولوجيا المفقـــــودة فـي حضـــارة مصـــر القديمــــــة A Lost Technology in Ancient Egyptمحـــتوي الكـــتاب يــــؤكد أســـــتخدام قـــدماء المصــــريين تقنيــــــات وأدوات متطـــــورة لبنـــاء الآثــــار. فكــــرة التكــــنولوجيا المتطـــورة أكـــدها كريســــتوفر دن للدقـــة الهندســــية والأحكـــام الهـــندســي للأعمــــال Engineering Precision).
تمـــثال رمســـيس الثـــاني فــي ممفيـــس مــن الحجــــر الجــــيري واحــــد مـن أجمـــل وأضـــخم التمــاثيل طــولة الأصــــلي حــــوالي 10 مــــتر.
وعــــندما تــم أكتشــــاف التمثـــــال أهــــداه محمــــد عــلي للمتحــــف البـــــريطاني الا أن المتحـــف البريطـــــاني أعـــتذر عــن الهــــدية لآن تكلفــــــة النقــــل وتأميـــن التمثــــال باهظـــــة جــــدا.
وهيــــئة الآثـــار المصـــرية نظـــرا لأرتفـــــاع تكاليـــف النقــــل والتأمــين أيضــــا كـان الأرخـــص بنـــاء متحــــف عـــلي مـوقع التمثــــــال.
التمثـــــال منتهـــي الدقـــة وبعمـــــل تمـاثل للـوجه وجــــد أن النصـــف الأيمــــن والنصـــف الأيســـر متطـــابقين تمـــاما بأســـــتخدام الوســــائل الحديثــــــة Summitry Program
جمــــال تفاصـــيل دقـــة الــوجه مســـارات نحـــت الشـــفاة والعـــيون عبـــارة عــن أجـــزاء مـن دوائــــــر.
الــــدقة واضـــحة وملموســـــة فـي تمـــثال أمنمحــــوتب الثالـــث فــي المتحـــف البريطــــاني – حتحــــــور متحـــف الأقصــــر – نفــرتيتي – جانــبي وجـــه خفــــرع ................ألخ.
تــم دراســــة الأبعـــاد بشـــــكل ثـــلاثي بــدلا مـن ثنـــائي الأبعـــــاد وكانـــت النتــائج غــير مرضــــية لعــدم تبـــاين الألـــوان فـي تماثيـــــل البازلــــت أو لضـــعف الأضـــاءة فـي المــتاحف.
هنـــاك طريقــــة آخـــري تحـــقق نتــائج ثلاثيــــة الأبعـــاد وهــي أخـــذ عـــدد كـــبير مـن الصـــور للتمثــــال مـن كــافة الأتجــــاهات وأدخلهــــــا عـلي الكمبيـــوتر عـلي برنــامج Photo scan فتحصـــــل عـلي مـوديل ثــــلاثي الأبعــــــاد.
مــوقع Sketchfabمـن أشـــهر المـواقع لنشــــر صـــور موديـــلات التماثيــــل ثلاثيــــــة الأبعــــــاد يضــم آلآف التماثيــــــل مـن كــل الحضــــارات وفـــيه أعــــداد كـــبيرة مـن التماثيــــل المصـــرية القديمــــــة.
تمثــــال رمســيس الثـــاني وجــد فـي معـــبد الرمســـيوم وتـم نقـــله فـي أوائـــل القـرن التاســـع عشــــر الـي المتحــــف البريطـــــاني قطعــــة واحــــدة مـن الجرانيـــت وزنهــــا حــوالي 7 طـــن كـامل الوجـــه عـلي الرغــم مـن تلـــف بالتـــاج ويتضــــح فيـــه تطـــابق النصــف الأيمـــن بالنصـــف الأيســــر للوجـــه تمـــاما.
وبمقــــارنة تمثـــال الأقصــــر بتمثــــال المتحـــف البريطـــاني تطـــابق تــام بينهمـــــا دليـــل عـلي دقــة متنـــاهية فـي النحــــت وتحـــديد المــلامح بدقـــة عاليــــــة.
التيجـــــان الملكــــية التــاج الأبيـــض لمصـــر الجنوبيـــــة ويســـمي هيدجيت Hedjetوالتــــاج الأحمـــر لمصـــر الشـــــمالية ويســـــمي ديسهيرت Deshret وبعــــد الأتحـــاد صـــار تـاج مــزدوج والمعلــــــومات عـن التيجـــــان محــــدودة ولا يـــوجد تــاج واحـــــد منهـــــا وغـــير معـــروف المــادة التـي تـم تصـــــنيع التيجـــــان منهـــــــا أو الــرمزية لهــذه التيجـــــان. ولــم يـــوجد تــاج فـي آي مقـــبرة وجميعهــــــا شــــــكلها عـلي رؤؤس المـــلوك فـي التماثيــــــل أو فـي النقـــوش.
وفــي الأقصـــــر عـــدد مـن التيجـــــان الحجــــرية عــلي الأرض عاليـــــة النعـــومة والصـــقل المحــــترف.
الملفــــت للنظـــــــر هـو تشـــــكيلها تــاج الجـــــنوب المخـــــروطي. الأنســــــيابية بـه تــــدل عــلي أنــه جــــزء مــن مســــار بيضـــــــاوي (Ellipse) علمـــا بـأن الشـــــكل البيضــــــاوي أكتشــــف فـي اليـــونان 400 ســـــنة قــبل الميـــلاد عــلي يـــد أرشـــــميدس (Archimedes) وبروكلـس (Proclus).
أبتــــكر أرشــــميدس آلــة لأمكانيــــة رســــم الشــكل البيضــــاوي عــلي محــــاور عمـــودية. بعــــد ذلــــك تــم التوصــــــل لمعـــادلات رياضــــية يمكـــن منهـــــا رســــــمه.
فكـــيف للمصـــري القــــديم نحــــته فــلابد أنـه عــرف الكيفيــــــة للرســــم أولا ثــم النحـــت بهــذه الكيفيـــــة والـدقة.
كـذلــــك تقنيــــــة نحـــت الأذن للتماثيــــــل مبهــــرة وحاليــــا يــوجد برامـــج كمبيـــوتر لرســـمها تســــمي كونتـــورز Contours.
ممــا يعــني وجــــود آلآت تقـف خــلف الصـــناعة بشــــكل مباشــــر لآنجـــاز المهـــام والأعمـــال بهــذه الــدقة والحرفيـــــة.
الطفــــرة فـي صـــناعة التمــاثيل خــلال 3000 ســـنة غــير مســـــجلة وفـي عهــــدة الأســـرات الأولـــي عـــدد التماثيـــــل كـان قليـــــل والحجــــم صــــغير والدقـــة غــير عاليـــــة وتماثيـــــل الـدولـــة الحديثــــــة العمـــلاقة من الجرانيـــت وبمنتهـــي الــدقة. والتمـــاثل والتطـــابق هــذا يعــني تطـــور صــــناعة التماثيــــل وليســــت جميعهـــــا منحـــوتة بالأزاميــــل أو أحجـــار الدولوريــــت.
الأدوات أهــم شـــئ فـي عمليـــــات الرســـــم والنحـــت وبدونهـــــا يكــــون المنتـــــج النهـــــائي فقــــير.
يــوجد نقــش عـلي حــائط مقـــبرة Kaemrebu فـي ســـقارة نحـاتين تنحـــت تمثـــال بمطـــرقة وأزمـــيل لكـــن مـن الواضــــح أن المصـــريين القدمـــاء لــم يــــدونوا عــلي المـــلاء كـــل شــــئ فأســــراهم وعــــلومهم فـي ســـرية تــامة وغـــير منشـــــورة Strictly Confidential.
تمثــــال زوســــر فـي المتحـــف المصـــري مـن الحجـــــر الــرملي يمكـــن نحتـــه بمطـــرقة وأزمـــيل.
رســــوم فـي مقـــبرة ركــــميرع Rekhmire وزيــر تحتمـــس الثالــــث توضـــح عمـــالة يقـــوموا بعمليــــات صـــقل لتمثــــال مـن حجـــري أحمــــر غالبــــا مـن الجرانيــــت بأســـــتخدام أدوات بـدائيــــــة وعمليـــــات الصــــقل حــتي الآن تتــم يــــدويا.
قــــدماء المصــــريين لــم يــدونوا كــل شــــئ قامـــوا بعمــــله.
النحــــت حاليــــــا يــتم بــأربع طـــرق:-
· نحــــت يــدوي بأزاميــــل ومطــــارق خشــــبية للأحجــــار الطــــريه.
· نحـــــت بأدوات كهــربائيـة صــــغيرة الحــجم.
· نحـــت بماكينـــــــات CNC.
· نحـــت بأســــتخدام روبــوت يعمـــل عـلي 5 محـــاور 5 – Axis Robot Arms.
تمثـــال نهضــــة مصـــر للفنـــان محمــــود مختـــــار نحــت فـي أوائـــل القـــرن العشــــرين عــلي شـــــكل أمــــرآة مصــــرية وبجـــوارها أبــو الهــــــول والتمثـــــال مـن الجرانيــــت الأحمـــــر.
التمثـــــال لـم ينحـــــت مـن قطـــعة واحـــــدة بـــــل مــن عــــدة قطـــــع وخطـــــوط اللحــــام واضــــحة فــي التمثــــال وأخـــذ 6 أشــــهر للأنتهـــــاء مــنه وأســـــتخدم فــيه آلآت حديثــــة لنحتـــــه وأرســــل الـي أيطاليــــــا لعمــــل الصــــقل لعــــدم تــوفر المعـــــدات اللأزمــــة لأتمـــــام أعمـــــال الصــــقل بمصــــــر حـــينئذ.
وهـــذا يعــــني أن الصــــقل بالــرمل وأحجـــــار الدولوريـــــت غـــير مجـــــدي.
مـــايك ليـــكي Mike Leckieنحـــــات أرســـــل رســــالة لكريســـــتوفر دن نشـــرها فـــي كتــــابه محـــتوي الرســــالة "مـــنذ صـــغري كــــنت مهتمـــــا بمصــــر وتماثيلــــــها وبســــبب عمـــلي كمثــــال فأنــــا مـــوقن أنــه قــد تـــم أســـتخدام أدوات أشـــد متـــانة مـن النحـــاس فـي عمليــــة نحـــت تمثـــال رمســيس.
أن أدواتـــــي الحديثــــــة ذات الشــــفرات الماســــية ســـــوف تتهـــالك قــبل أنتهـــــاء الـــرأس.
فــي الوقـــت الحـــالي وبالـــرغم مـن كـــل مــا تـــوفر لدينــــــا مــن معــــدات حديثــــــة ســــيكون تحديـــا كـــبيرا أن تنتــــهي مـن تمثـــــال واحـــــد فقـــــط لرمســــيس – نحــــت 4 تمــاثيل بهـــذه الضــــخامة يـــبدو لــي ضـــربا مـــن المســـــتحيل".
وبالـــرجوع لحـــديث بيـــلزوني Belzoni عــن التمــاثيل وشــــهادة هـــامة منـــه أنــه كــان مـــوجود فـي وقــــت قبـــل الثــــورة الصـــــناعية (الكهــــرباء أو الماكيـــــنات) وكــان متخصــص فـي تركـــيب المعــــدات الهـيدروليكيــــــة وحضـــر الي قصـــر محمــــد عـلي لتركـــيب واحـــدة مـن معــــدات رفـــع الميــــاة.
وأتجــــه الـي التنقـــيب عـن الآثـــار ونشـــر هــذا فــي كتـــابة ســـــنة 1819 م قــال عــندما شـــاهد تماثيـــــل الأقصـــر المنحــــــوتة مـن الجرانيـــــت.
الأغــــرب أننـــا لا نعـــرف بــآي مــن الأدوات كـــانوا يقطعـــون هــذه الصـــــخور. أن لدينـــــا دليـــلا ظـــاهرا للعيـــان عــلي أن الأدوات التـي نســــــتخدمها اليـــوم لــن تقطــــع الجرانيـــت بســـــهولة وأشـــــك أن أســـــتطعنا بعـــد ذلــك أن نصــــل الـي ذلــــك الســـــطح النــاعم المصــــقول الــذي نـــراه فــي مصــــر. ومــع ذلـــك ومــن غــير المعقـــــول أن نفــــترض أن الجرانيـــــت كــان أقـــــل صـــلاده أيــام المصــــريين القدمـــــاء ممـــا هـــو عليـــــه الآن.
النحــــت مــن كتــــلة واحـــدة فـــي الحضــــارات القديمــــــة فقـــــط (مصـــــر – الهــــند – العــــراق – شـــــيلي – بيـــــــرو).
أدوات النحـــت مـازالـــت حــتي الآن ســـر لـم يكتشـــف بعـــد. ومـن المـؤكـد أســــتخدام أدوات أشــد رقـي مـن أدواتنــــا الحاليـــة حضـــارة فقــــدت بأســـرارها. "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ. ســورة الفجـــر".
خــالــد عـبد الصـــمد.
تعليقات
إرسال تعليق